preparation1

المنتدى الأول لتحضير الدروس لمادة اللغة العربية وغيرها


    تنوين النصب

    شاطر
    avatar
    ايمان

    المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009
    الموقع : أريحا

    تنوين النصب

    مُساهمة  ايمان في الإثنين أبريل 27, 2009 11:04 pm

    درس إملاء بعنوان تنوين النصب


    مرحلة التعليم الأساسي من11-15
    الصف السابع
    المدة الزمنية : 45 د








    الأهداف

    أن يذكر الطالب معنى التنوين و كيف يُكتب و يُلفظ
    أن يبين الطالب كيف يرسم تنوين النصب في الأسماء المنتهية بتاء مربوطة .
    أن يوضح الطالب كيف يرسم تنوين النصب في الأسماء المنتهية بألف لينة .
    أن يتوصل الطالب إلى أن التنوين يرسم على صورة فتحتين فوق الألف حتى و لو كان الاسم المنون مرفوعاَ أو مجرورا َ .
    أن يذكر أسماء تنتهي بألف لينة و لا تنون
    أن يذكر الطالب كيف يرسم تنوين النصب في الأسماء المنتهية بهمزة متطرفة فوق ألف ، أو بعد ألف .
    أن يستنتج قاعدة كتابة التنوين في الاسماء الغير منتهية بتاء أو همزة أو ألف



    أهداف الأداء


    *- أن يتوصل الطالب إلى المعلومات المطلوبة بشكل صحيح .
    *- أن يتعود الطالب العمل الجماعي و التشاركي من خلال البحث و المشاركة و تبادل الآراء و مناقشة النتائج و عرضها .
    *- أن يكسر الطالب الحاجز بينه و بين المعلم من خلال استخدام الحاسوب .
    *- أن يسجل المعلومات التي توصل إليها على ملف FrontPage أو word أو PowerPoint .



    أهداف التكنولوجيا

    *- أن ينمي مهارة استخدام الحاسوب من خلال البحث في مواقع
    الإنترنت مستخدما ً كلمات مفتاحية مناسبة .
    *- أن يتقن استخدام برامج ( word أو PowerPoint أوFrontPage أو Front



    sunny دور المعلم



    *- أن يوفر للطالب مصادر الكترونية و تكنولوجية متنوعة من ( كتب - روابط - مواقع إنترنت
    *- أن يجهز الأدوات التكنولوجية و يجربها.
    *- أن يقسم الطلاب إلى مجموعات ثم يقوم بطرح سؤال تمهيدي
    *- أن يقوم بإدارة الحوار و النقاش .
    *- اختيار المعلومة الرائدة و تعزيز أفضل هذه المجموعات من حيث السرعة و الأداء
        تقسيم المجموعات :

    : تعريف التنوين وذكر كيف يكتب في الاسماء المنتهية بتاء مربوطة

    : تعريف التنوين و ذكر كيف يكتب في الاسماء المنتهية بألف لينة مع ذكر الاسماء التي لا تنون مع أنها منتهية بألف لينة ، وتوضيح حركة الأسماء المنونة المرفوعة و المجرورة .

    تبيين كيف يكتب تنوين النصب في الاسماء المنتهية بهمزة متطرفة فوق ألف أو بعد ألف مع إيراد أمثلة مناسبة .

    تبيين كيف يكتب تنوين النصب في الاسماء التي لا تنتهي بتاء مربوطة أو ألف لينة أو همزة متطرفة مع أمثلة مناسبة .

    تعريف التنوين و ذكر كيف يكتب في الاسماء المنتهية بألف لينة مع ذكر الاسماء التي لا تنون مع أنها منتهية بألف لينة ، وتوضيح حركة الأسماء المنونة المرفوعة و المجرورة مع مثال .



    دور الطالب Razz
      
      *- البحث عن المعلومة المطلوبة ثم تسجيلها و حفظها على أحد الملفات
    *- مناقشة هذه المعلومات بين الطلاب و اختيار المعلومة الرائدة
    *- استخدام مصادر متنوعة ( مواقع - الكتاب المدرسي - مكتبة المدرسة)
    [/b

    الوقت المستخدم[/ [b]

     

    : [color=green]



    []http://www.moeforum.net/vb1/showthread.php?t=5984

    http://www.al3malka.com/vb/t14636.htm

    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb//showthread.php?t=116680

    http://muntada.islamtoday.net/t6422.html

    http://zahra1.com/Nah_Em_7att_balagah/tanweeen.html

    http://www.elc.edu.sa/auto/AL103/website/index5007.html?module=arabic_language_102&page=1-4-introduction

    الكتاب المدرسي
    الواضح في الإملاء العربي[/
    [/       
    التقويم bounce     


    1 - اكتب تنوين النصب في الاسماء التالية :
    دواء ، نبأ ، صبا ، بريء ،سماء ،لعبة ، بيت ، مملوء ، شاعر ، بادية .
    2 - ما هو سبب كتابة التنوين في الاسماء التالية :
    لؤلؤاً ، وعاء ً ، فكرة ً ، ملجأ ً ،،
    3 - أعرب الجملة التالية : جاء فتى ً متسلحٌ بعصا ًغليظة ٍ
    4 - صنف الكلمات التالية ضمن فئة منونة ................. ، فئة غير منونة ................ ، مع ذكر السبب
    كبرى ، أصفى ، هدية ، موسيقا ، قطار ، سلمى ، ربا ، قتلى ،

    ه - هل واجهتك صعوبات أثناء استخدامك لبرامج الحاسوب ؟



    Shocked

    تواصلوا معنا عبر المنتدى و المدونة من خلال الروابط التالية :

    رابط المنتدى : http://danya.ahlamountada.com
    http://preparation1.ahlamontada.com
    رابط المدونة : http://emahabash.malware-site.www
    http://88-88.blog-2010.com

    أتمنى لكم الفائدة و المتعة ....... مع الشكر الجزيل .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 28, 2017 10:13 am